الانتقال الى المحتوى الأساسي

مها علي منصور الشعيبي

مفرادات مادة مهارات الاتصال

جامعة الملك عبد العزيز

 

COM 101

مهارات الاتصال

س, ث, ر: 11ـ 12            

الفصل الأول1429 /1430هـ

الخطة الدراسية للمنهج

 

اسم الأستاذة: مها ع. الشعيبي

المكتب: المبنى الثامن             غرفة:    

 الساعات المكتبية: س, ث, ر(10ـ 11)  

تلفون المكتب:

البريد الالكتروني:

 

 شرح المنهج:

 

       يعتبر مجتمعنا الحديث مُشبَّع بشتى أنواع الرسائل سواء كانت كلمات ,إشارات ,رموز من شخص ما أو من محطة ما أو مجموعة لأخرى حيث تأثر و يتفاعل معها الكثير من الأشخاص.

 

كما أن الاتصال بأنواعه هو الرابط الأساسي و السائد الذي من خلال رسائله تتغير نظرتنا لأنفسنا و العالم المحيط بنا.

 

فيمكن القول أن الاتصال هو القدرة على فهم ما نقرأه و نكتبه و نسمعه من جميع رسائل الحياة اليومية و التي تستلزم الإدراك و الفكر و الرأي النقدي لهذه الرسائل التي نتلقاها يوميا سواء كانت الجرائد أو المجلات أو التلفزيون أو الراديو و الأفلام والإنترنت.

 

سيقوم المنهج بتزويد الطالبات بالأساسيات المطلوبة التي ستؤهلها للتفكير  النقدي والدقيق تجاه الاتصال باختلاف مصادرة و ذلك عن طريق مشروع الخدمة التعليمي والأنشطة العملية المتقدمة الأخرى.

 

هدف المنهج:

                                                      

عند استكمال الطالبة لهذا المنهج يتوجب عليها إظهار و عرض مهاراتها في فهم و تطبيق المبادئ الأساسية لما يلي:

 

·         فهم عملية الاتصال بأنواعها و منه اعتماد الطالبة على تقدير مضمون الرسائل.

·         الوعي و الإلمام بتأثيرات أنواع الاتصال على الفرد والمجتمع.

·         تحليل و مناقشة رسائل الاتصال.

·         التمييز بين لاستماع والسماع مع القدرة على الاستماع للآخرين و احترام وتقدير اختلاف وجهات النظر.

·         إمكانية دعم الآراء و الأفكار ببراهين واضحة و محدده .

·         الإدراك الحسي.

·         الاتصال الغير لفضي.

·         الاتصال في مجموعات صغيره.

·         إجادة إعداد الرسائل والتقارير من خلال عمليات البحث والتطبيق .

·         معرفة أهمية دينامكية العمل الجماعي وضرورة التعاون لنجاحه.

·         استخدام الطالبة لجميع الوسائل المتاحة(المكتبة المركزية,الانترنت,وسائل الإعلام)لدعم  كتاباتها.

·         المقابلة الشخصية و أسسها.

·         فن الإلقاء الفعال والقدرة على تمييز الإلقاء الغير فعال.

·         مهارة كتابة السيرة الذاتية.

 

متطلبات المنهج:

 

الحضور: المواظبة على حضور المحاضرات أساسي للنجاح لهذه المادة .وأي تغيب بلا عذر أو أكثر من غيابيين بعذر سيؤدي تلقائيا إلي تدني علامة المشاركة في المحاضرة.

 التغيب المصحوب بورقة رسمية أو طارئ شخصي مفاجئ فقط سيكون مسموح.

كما أن تجاوز الحد الطبيعي بالغياب سينتج عنة رسوب في المادة.ستكون الطالبة ملزمة بجميع ما أخذ في المحاضرة باستثناء الواجبات المكلفة فعلى الطالبة مراجعتي خلال ساعاتي المكتبية المحددة.

التأجير المتكرر سيؤدى أيضا إلى تدني علامة المشاركة.

 

القراءات: يجب على الطالبة إتمام القراءات في الوقت المحدد كما يتوقع من الطالبة إحضار الكتاب المقرر مهارات الاتصال (نسخة أولية منقحة) لكل محاضرة.

 

المشاهدة:سيتعين على الطالبات مشاهدة برامج تلفزيونية أو شريط فيديو تعليمي وذلك لحث الطلبة على تنمية الإدراك العام لمهارات الاتصال.

 

الكتابات:

 

·         السيرة الذاتية:عبارة عن تعريف مختصر للطالبة وإنجازاتها يكتب بصيغة معينة سيتم شرحها خلال الفصل الدراسي.

·         الخطاب:رسالة تكتب بطريقة رسمية من خلال مشروع الخدمة التعليمي.

 

*يجب تسليم الواجبات الكتابية في الوقت المحدد لها.و لن يكون هناك تمديد لوقت التسليم إلا باتفاق مسبق.و سيتم الحسم من درجات أي واجبات متأخرة.  

 

العرض والإلقاء:تقوم كل طالبة باختيار موضوع معين (يتم الموافقة علية مسبقا و يقدم بطريقة فعالة مبتكرة) بموعد محدد. مدة الإلقاء خمس دقائق لكل طالبه.

 

 

 

   الاختبارات:

 

q       الاختبار الدوري الأول.

q       الاختبار الدوري الثاني.

q       الاختبار الدوري الثالث.

 

 

توزيع الدرجات:

 

10%     الأنشطة و المشاركة.

5  %     الخطاب.

5  %     السيرة الذاتية.

10%     العرض و الإلقاء.

30%     الاختبارات الدورية (الأول, الثاني, الثالث).

40%     الاختبار النهائي.

 

 

 

السرقة الأدبية:

 

تنسب السرقة الأدبية إلى نسخ عبارات أو جمل (أخذها بالصيغة الحرفية أو إعادة صياغتها )أو نسخ أفكار و أراء الآخرين بدون ذكر مصادر الحصول عليها .وهذه أنواع من السرقة و تعتبر جريمة خطيرة في المجال الأكاديمي كما يؤدي إلى أشد العقاب .

إذا تمت السرقة الأدبية في أي من الواجبات الكتابية لهذه المادة سيترتب علية الرسوب في هذه المادة. لهذا على الطالبة إتباع الطريقة الصحيحة لدعم المعلومات المنسوخة بمصادرها.

 

الخطة الجدولية الزمنية للمنهج:

 

اليوم

التاريخ

القراءة

نوع النشاط

  الاثنين

13/10/1429

مقدمة ـ شرح توزيع المنهج ـ مناقشة الامتحان النصفي.

 

  الأربعاء

15/10/1429

تعريف الاتصال ـ عناصر الاتصال ـ أنواع الاتصال.

 

السبت

18/10/1429

  نماذج الاتصال ـ خصائص الاتصال.                                                                                                                                    

 

  الاثنين

20/10/1429

بعض المفاهيم المغلوطة عن الاتصال ـ كفاءة الاتصال ـ الاتصال الجيد.

 

الأربعاء

22/10/1429

الإدراك الذهني ـ كيف يكون الإدراك الذهني ـ العوامل المؤثرة في الإدراك الذهني.

 

السبت

25/10/1429

إدراك الذات ـ الإدراك النشط للذات و الآخرين ـ دور الإدراك الذهني في فعالية الاتصال.

 

الاثنين

27/10/1429

مفهوم الذات ـ مفهوم الذات العام والخاص ـ تحسين مفهوم الذات.

 

  الأربعاء

29/10/1429

تمهيد ـ اللغة.

 

السبت

3/11/1429

امتحان دوري أول

 

الاثنين

5/11/1429

 

عناصر اللغة ـ اللغة و الثقافة.

 

الأربعاء

7/11/1429

عوائق  الاتصال اللفظي ـ تحسين الاتصال اللفظي .

 

السبت

10/11/1429

مقدمة ـ أهمية الاتصال غير اللفظي - تعريف الاتصال غير الكلامي ـ سمات الاتصال غير الكلامي.

 

الاثنين

12/11/1429

العلاقة بين الاتصال الكلامي وغير الكلامي ـ أنواع الاتصال غير الكلامي.

 

الأربعاء

14/11/1429

أنواع الاتصال غير الكلامي جزء ثاني ( لغة المسافة).

 

السبت

17/11/1429

أهمية و دور الاستماع في عملية التواصل ـ الاستماع و السماع.

 

الاثنين

19/11/1429

تصنيف الأشخاص حسب عملية الاستماع ـ مراحل عملية الاستماع.

 

الأربعاء

21/11/1429

الاستماع النشط والاستماع السلبي ـ الاستماع الناقد والتفكير الناقد ـ كيف تكون مستمعا.

 

السبت

24/11/1429

امتحان دوري ثاني

 

الاثنين

26/11/1429

الاتصال الشخصي ـ الصفات الأساسية للاتصال الشخصي ـ فوائد الاتصال الشخصي-بناء العلاقات الإنسانية.

 

الأربعاء

28/11/1429

مراحل تطور العلاقات الشخصية ـ الطرق الفريدة لتطور العلاقات الشخصية ـ كيف نتحدث مع  الآخرين.

 

السبت

1/12/1429

الإفصاح عن الذات ـ عوائق الإفصاح عن الذات ـ متى يكون الإفصاح عن الذات مناسبا.

 

الاثنين

3/12/1429

أهمية العرض و الإلقاء ـ تعريف فن التحدث للجمهور ـ طبيعة الاتصال مع الجمهور

 

الأربعاء

5/12/1429

بداية إجازة عيد الأضحى المبارك

 

الاثنين

17/12/1429

تعريف المجموعات الصغيرة ـ أنواع و أهداف المجموعات الصغيرة ـ خصائص المجموعات الصغيرة- أخلاقيات العمل في المجموعات الصغيرة.

 

   الأربعاء

19/12/1429

التكنولوجيا و المجموعات الصغيرة ـ الفريق ـ بناء الفريق.

 

   السبت

22/12/1429

حل المشكلة و اتخاذ القرارـ إدارة الخلاف في المجموعة ـ تقييم أداء المجموعة الصغيرة .  

 

   الاثنين

24/12/1429

مقدمة ـ كتابة السيرة الذاتية.

 

   الأربعاء

26/12/1429

المقابلة الشخصية

 

   السبت

29/12/1429

المقابلة الشخصية.

 

   الاثنين

1/1/1430

أنواع الكتابة الإدارية ـ أنواع المراسلات.

 

   الأربعاء

3/1/1430

أجزاء الرسالة ـ الشروط الشكلية للمراسلات ـ الشروط الموضوعية للمراسلات .

 

   السبت

6/1/1430

امتحان دوري ثالث

 

   الاثنين

8/1/1430

تعريف التقاريرـ أهمية التقرير ـ أنواع التقرير.

 

   الأربعاء

10/1/1430

خصائص التقرير الجيد ـ أجزاء التقرير ـ خطوات إعداد التقرير.

 

   السبت

13/1/1430

عرض الطالبات + تسليم سيرةذاتية

 

   الاثنين

15/1/1430

عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية

 

   الأربعاء

17/1/1430

عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية

 

   السبت

20/1/1430

عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية

 

   الاثنين

22/1/1430

عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية

 

  الأربعاء

24/1/1430

مراجعة المنهج.

 

  السبت

27/1/1430

مراجعة المنهج.

 

الاثنين

29/1/1430

مراجعة المنهج.

 

الأربعاء

2/2/1430

 

 

السبت

5/2/1430

بداية فترة الاختبارات النهائية

 

 

 

قوانين المحاضرات:

 

·         تجنب الأحاديث الجانبية و الشغب.

·         الحرص على المشاركة الفعالة و الايجابية في المحاضرة.

·         إغلاق الجوالات أثناء المحاضرة و عدم  استخدامه نهائيا.

·         الالتزام بوقت المحاضرة.

·         عدم كثرة الغياب لما سيؤدي إلى حرمان من المادة .

·         ممنوع منعا باتا الأكل أو الشرب أثناء وقت المحاضرة.

·         الالتزام بالقراءات و المذاكرة أول بأول.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/15/2009 3:59:10 PM