جامعة الملك عبد العزيز
COM 101
مهارات الاتصال
س, ث, ر: 11ـ 12
الفصل الأول1429 /1430هـ
الخطة الدراسية للمنهج
اسم الأستاذة: مها ع. الشعيبي
المكتب: المبنى الثامن غرفة:
الساعات المكتبية: س, ث, ر(10ـ 11)
تلفون المكتب:
البريد الالكتروني:
شرح المنهج:
يعتبر مجتمعنا الحديث مُشبَّع بشتى أنواع الرسائل سواء كانت كلمات ,إشارات ,رموز من شخص ما أو من محطة ما أو مجموعة لأخرى حيث تأثر و يتفاعل معها الكثير من الأشخاص.
كما أن الاتصال بأنواعه هو الرابط الأساسي و السائد الذي من خلال رسائله تتغير نظرتنا لأنفسنا و العالم المحيط بنا.
فيمكن القول أن الاتصال هو القدرة على فهم ما نقرأه و نكتبه و نسمعه من جميع رسائل الحياة اليومية و التي تستلزم الإدراك و الفكر و الرأي النقدي لهذه الرسائل التي نتلقاها يوميا سواء كانت الجرائد أو المجلات أو التلفزيون أو الراديو و الأفلام والإنترنت.
سيقوم المنهج بتزويد الطالبات بالأساسيات المطلوبة التي ستؤهلها للتفكير النقدي والدقيق تجاه الاتصال باختلاف مصادرة و ذلك عن طريق مشروع الخدمة التعليمي والأنشطة العملية المتقدمة الأخرى.
هدف المنهج:
عند استكمال الطالبة لهذا المنهج يتوجب عليها إظهار و عرض مهاراتها في فهم و تطبيق المبادئ الأساسية لما يلي:
· فهم عملية الاتصال بأنواعها و منه اعتماد الطالبة على تقدير مضمون الرسائل.
· الوعي و الإلمام بتأثيرات أنواع الاتصال على الفرد والمجتمع.
· تحليل و مناقشة رسائل الاتصال.
· التمييز بين لاستماع والسماع مع القدرة على الاستماع للآخرين و احترام وتقدير اختلاف وجهات النظر.
· إمكانية دعم الآراء و الأفكار ببراهين واضحة و محدده .
· الإدراك الحسي.
· الاتصال الغير لفضي.
· الاتصال في مجموعات صغيره.
· إجادة إعداد الرسائل والتقارير من خلال عمليات البحث والتطبيق .
· معرفة أهمية دينامكية العمل الجماعي وضرورة التعاون لنجاحه.
· استخدام الطالبة لجميع الوسائل المتاحة(المكتبة المركزية,الانترنت,وسائل الإعلام)لدعم كتاباتها.
· المقابلة الشخصية و أسسها.
· فن الإلقاء الفعال والقدرة على تمييز الإلقاء الغير فعال.
· مهارة كتابة السيرة الذاتية.
متطلبات المنهج:
الحضور: المواظبة على حضور المحاضرات أساسي للنجاح لهذه المادة .وأي تغيب بلا عذر أو أكثر من غيابيين بعذر سيؤدي تلقائيا إلي تدني علامة المشاركة في المحاضرة.
التغيب المصحوب بورقة رسمية أو طارئ شخصي مفاجئ فقط سيكون مسموح.
كما أن تجاوز الحد الطبيعي بالغياب سينتج عنة رسوب في المادة.ستكون الطالبة ملزمة بجميع ما أخذ في المحاضرة باستثناء الواجبات المكلفة فعلى الطالبة مراجعتي خلال ساعاتي المكتبية المحددة.
التأجير المتكرر سيؤدى أيضا إلى تدني علامة المشاركة.
القراءات: يجب على الطالبة إتمام القراءات في الوقت المحدد كما يتوقع من الطالبة إحضار الكتاب المقرر مهارات الاتصال (نسخة أولية منقحة) لكل محاضرة.
المشاهدة:سيتعين على الطالبات مشاهدة برامج تلفزيونية أو شريط فيديو تعليمي وذلك لحث الطلبة على تنمية الإدراك العام لمهارات الاتصال.
الكتابات:
· السيرة الذاتية:عبارة عن تعريف مختصر للطالبة وإنجازاتها يكتب بصيغة معينة سيتم شرحها خلال الفصل الدراسي.
· الخطاب:رسالة تكتب بطريقة رسمية من خلال مشروع الخدمة التعليمي.
*يجب تسليم الواجبات الكتابية في الوقت المحدد لها.و لن يكون هناك تمديد لوقت التسليم إلا باتفاق مسبق.و سيتم الحسم من درجات أي واجبات متأخرة.
العرض والإلقاء:تقوم كل طالبة باختيار موضوع معين (يتم الموافقة علية مسبقا و يقدم بطريقة فعالة مبتكرة) بموعد محدد. مدة الإلقاء خمس دقائق لكل طالبه.
الاختبارات:
q الاختبار الدوري الأول.
q الاختبار الدوري الثاني.
q الاختبار الدوري الثالث.
توزيع الدرجات:
10% الأنشطة و المشاركة.
5 % الخطاب.
5 % السيرة الذاتية.
10% العرض و الإلقاء.
30% الاختبارات الدورية (الأول, الثاني, الثالث).
40% الاختبار النهائي.
السرقة الأدبية:
تنسب السرقة الأدبية إلى نسخ عبارات أو جمل (أخذها بالصيغة الحرفية أو إعادة صياغتها )أو نسخ أفكار و أراء الآخرين بدون ذكر مصادر الحصول عليها .وهذه أنواع من السرقة و تعتبر جريمة خطيرة في المجال الأكاديمي كما يؤدي إلى أشد العقاب .
إذا تمت السرقة الأدبية في أي من الواجبات الكتابية لهذه المادة سيترتب علية الرسوب في هذه المادة. لهذا على الطالبة إتباع الطريقة الصحيحة لدعم المعلومات المنسوخة بمصادرها.
الخطة الجدولية الزمنية للمنهج:
اليوم
|
التاريخ
|
القراءة
|
نوع النشاط
|
الاثنين
|
13/10/1429
|
مقدمة ـ شرح توزيع المنهج ـ مناقشة الامتحان النصفي.
|
|
الأربعاء
|
15/10/1429
|
تعريف الاتصال ـ عناصر الاتصال ـ أنواع الاتصال.
|
|
السبت
|
18/10/1429
|
نماذج الاتصال ـ خصائص الاتصال.
|
|
الاثنين
|
20/10/1429
|
بعض المفاهيم المغلوطة عن الاتصال ـ كفاءة الاتصال ـ الاتصال الجيد.
|
|
الأربعاء
|
22/10/1429
|
الإدراك الذهني ـ كيف يكون الإدراك الذهني ـ العوامل المؤثرة في الإدراك الذهني.
|
|
السبت
|
25/10/1429
|
إدراك الذات ـ الإدراك النشط للذات و الآخرين ـ دور الإدراك الذهني في فعالية الاتصال.
|
|
الاثنين
|
27/10/1429
|
مفهوم الذات ـ مفهوم الذات العام والخاص ـ تحسين مفهوم الذات.
|
|
الأربعاء
|
29/10/1429
|
تمهيد ـ اللغة.
|
|
السبت
|
3/11/1429
|
امتحان دوري أول
|
|
الاثنين
|
5/11/1429
|
عناصر اللغة ـ اللغة و الثقافة.
|
|
الأربعاء
|
7/11/1429
|
عوائق الاتصال اللفظي ـ تحسين الاتصال اللفظي .
|
|
السبت
|
10/11/1429
|
مقدمة ـ أهمية الاتصال غير اللفظي - تعريف الاتصال غير الكلامي ـ سمات الاتصال غير الكلامي.
|
|
الاثنين
|
12/11/1429
|
العلاقة بين الاتصال الكلامي وغير الكلامي ـ أنواع الاتصال غير الكلامي.
|
|
الأربعاء
|
14/11/1429
|
أنواع الاتصال غير الكلامي جزء ثاني ( لغة المسافة).
|
|
السبت
|
17/11/1429
|
أهمية و دور الاستماع في عملية التواصل ـ الاستماع و السماع.
|
|
الاثنين
|
19/11/1429
|
تصنيف الأشخاص حسب عملية الاستماع ـ مراحل عملية الاستماع.
|
|
الأربعاء
|
21/11/1429
|
الاستماع النشط والاستماع السلبي ـ الاستماع الناقد والتفكير الناقد ـ كيف تكون مستمعا.
|
|
السبت
|
24/11/1429
|
امتحان دوري ثاني
|
|
الاثنين
|
26/11/1429
|
الاتصال الشخصي ـ الصفات الأساسية للاتصال الشخصي ـ فوائد الاتصال الشخصي-بناء العلاقات الإنسانية.
|
|
الأربعاء
|
28/11/1429
|
مراحل تطور العلاقات الشخصية ـ الطرق الفريدة لتطور العلاقات الشخصية ـ كيف نتحدث مع الآخرين.
|
|
السبت
|
1/12/1429
|
الإفصاح عن الذات ـ عوائق الإفصاح عن الذات ـ متى يكون الإفصاح عن الذات مناسبا.
|
|
الاثنين
|
3/12/1429
|
أهمية العرض و الإلقاء ـ تعريف فن التحدث للجمهور ـ طبيعة الاتصال مع الجمهور
|
|
الأربعاء
|
5/12/1429
|
بداية إجازة عيد الأضحى المبارك
|
|
الاثنين
|
17/12/1429
|
تعريف المجموعات الصغيرة ـ أنواع و أهداف المجموعات الصغيرة ـ خصائص المجموعات الصغيرة- أخلاقيات العمل في المجموعات الصغيرة.
|
|
الأربعاء
|
19/12/1429
|
التكنولوجيا و المجموعات الصغيرة ـ الفريق ـ بناء الفريق.
|
|
السبت
|
22/12/1429
|
حل المشكلة و اتخاذ القرارـ إدارة الخلاف في المجموعة ـ تقييم أداء المجموعة الصغيرة .
|
|
الاثنين
|
24/12/1429
|
مقدمة ـ كتابة السيرة الذاتية.
|
|
الأربعاء
|
26/12/1429
|
المقابلة الشخصية
|
|
السبت
|
29/12/1429
|
المقابلة الشخصية.
|
|
الاثنين
|
1/1/1430
|
أنواع الكتابة الإدارية ـ أنواع المراسلات.
|
|
الأربعاء
|
3/1/1430
|
أجزاء الرسالة ـ الشروط الشكلية للمراسلات ـ الشروط الموضوعية للمراسلات .
|
|
السبت
|
6/1/1430
|
امتحان دوري ثالث
|
|
الاثنين
|
8/1/1430
|
تعريف التقاريرـ أهمية التقرير ـ أنواع التقرير.
|
|
الأربعاء
|
10/1/1430
|
خصائص التقرير الجيد ـ أجزاء التقرير ـ خطوات إعداد التقرير.
|
|
السبت
|
13/1/1430
|
عرض الطالبات + تسليم سيرةذاتية
|
|
الاثنين
|
15/1/1430
|
عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية
|
|
الأربعاء
|
17/1/1430
|
عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية
|
|
السبت
|
20/1/1430
|
عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية
|
|
الاثنين
|
22/1/1430
|
عرض الطالبات+ تسليم سيرةذاتية
|
|
الأربعاء
|
24/1/1430
|
مراجعة المنهج.
|
|
السبت
|
27/1/1430
|
مراجعة المنهج.
|
|
الاثنين
|
29/1/1430
|
مراجعة المنهج.
|
|
الأربعاء
|
2/2/1430
|
|
|
السبت
|
5/2/1430
|
بداية فترة الاختبارات النهائية
|
|
قوانين المحاضرات:
· تجنب الأحاديث الجانبية و الشغب.
· الحرص على المشاركة الفعالة و الايجابية في المحاضرة.
· إغلاق الجوالات أثناء المحاضرة و عدم استخدامه نهائيا.
· الالتزام بوقت المحاضرة.
· عدم كثرة الغياب لما سيؤدي إلى حرمان من المادة .
· ممنوع منعا باتا الأكل أو الشرب أثناء وقت المحاضرة.
· الالتزام بالقراءات و المذاكرة أول بأول.